تـــرحـــب بـــزوآرهـــا الكـــرآآم
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 البتراء 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
doctor.hasoun



ذكر
عدد الرسائل : 13
العمر : 42
الجنسيه : اردني الاردن
الهوايه : ممارسة الطب
تاريخ التسجيل : 07/02/2008

مُساهمةموضوع: البتراء 2   الخميس فبراير 07, 2008 8:18 pm

بسم الله الحرمن الرحيم

السلام عليكم اكمال موضوع البتراء ..
اما بعد ......

مدينة البتراء
المدينة الوردية الساحرة
تعتبر مدينة البتراء، عاصمة الانباط العرب، اعظم واشهر المعالم التاريخية في الاردن، وهي تقع على مسافة 262 كيلو مترا الى الجنوب من عمان. وقد وصفها الشاعر الانجليزي بيرجن بانها المدينة الشرقية المذهلة، المدينة الوردية التي لا مثيل لها.
قبل اكثر من الفي سنة اخذخ اعراب الانباط القادمون من شبه الجزيرة العربية يحطون رحالهم في البتراء. وبالنظر لموقعها المنيع الذي يسهل الدفاع عنه، جعل الانباط منها قلعة حصينه واتخذوها عاصمة ملكية لدولته.
وما تزال البتراء حتى يومنا هذا تحمل طابع البداوة، اذ ترى الزائرين يعتلون ظهور الخيول والجمال، لكي يدخلوا اليها في رحلة تبقى في الذاكرة طوال العمر.

يصل الزائر الى قلب المينة الوردية، ماشيا على قدميه، أو على ظهر جواد، أو في عربة تجرها الخيول، عبرة ( السيق) الرهيب. انه شق هائل طوله 1000 متر، يخيل للمرء إن جانبي الشقيف الصخري في اعالي، وعلى ارتفاع 300 متر، وكأنهما يتلامسان.
وعندما يقترب السيق من نهايته، فانه ينحني في استدارة جانبية، ثم لا تلبث الظلال الغامضة أن تنفرج فجأة فترى اعظم المشاهد روعة تسبح في ضوء الشمس. إنها الخزنة، إحدى عجائب الكون الفريدة. والتي حفرتها الأيدي في الصخر الأصم في واجهة الجبل الأشم، بارتفاع 140مترا وعرض 90 مترا.

عد أن يتملى الزائر بأنظاره من روعة هذا المشهد البهي ، يتقدم ف وسط المدينة، فيشاهد على جانبيه مئات المعالم التي حفرها أو أنشأها الانسان، من هياكل شامخة، و أضرحة ملكية باذخة، إلى المدرج الكبير الذي يتسع 7000 متفرج، الى بيوت صغيرة وكبير، الى الردهات، وقاعات الاحتفالات، الى قنوات الماء والصهاريج والحمامات، الى صفوف الدرج المزخرفة، و الأسواق، والبوابات ذات الأقواس والشوارع والأبنية.
ولكن البتراء لا تقتصر على آثار الأنباط وحدهم، إذ يستطيع الزائر أن يشاهد على مقربة منها موقع البيضاء وموقع البسطة اللذين يعودان الى عهد الادوميين قبل 8000 سنة. كما يستطيع الزائر ان يسرح بصره في موقع اذرح التي اشتهرت بحادثة التحكيم في تاريخ الأرض والتي تضم بقايا معالم من عهد الرومان.

أهم آثار البتراء:
السيق
لفظة السيق سريانية قد تكون سريانية وقد تكون مأخوذة من لفظة شقاقا العربية وتعني الشق أو الزقاق أو المدخل أو الدهليز وهذه المعاني بمجموعها تصف هذا المدخل الرئيسي لمدينة البتراء وهو ممر بين صخرتين يبلغ طولة ألفاً ومائتي متر وعرضه في بعض الأماكن مترين وارتفاعه من ثمانين إلى مائة متر. وعلى يسار السيق حفر الأنباط قناة تحمل مياه عيون موسى إلى وسط المدينة. ويزدان جانبا المدخل بطبقات من الصخر تتراكب وتتمازج فيه الألوان مما يضفي عليه أجواء طبيعية ساحرة ومدهشة وتزيد الرياح وهبات النسيم العليلة نوعاً من الموسيقى الحالمة المطربة. وفجأة..يجد الزائر نفسه خارجاً من هذا الممر ويرى أمامه تحفة أثرية ليس لها مثيل في العالم كله .وهي الخزنة.

الخزنة
بناء منحوت في الصخر يرتفع تسعة وثلاثين متراً وخمسين سنتمتراً وعرضه ثمانية وعشرون متراً. سمي هذا البناء بخزنة فرعوه لاعتقاد سكان المنطقة بأن فرعون وضع كنوزه في الجرة الموجودة في الطابق الثاني، لذا حاولوا ضربها بالعيارات النارية لكسرها وأخذ ما فيها من كنوز . وما هذا الموقع إلا هيكلاً قبراً يتكون من طابقين، وواجهة الطابق السفلي عبارة عن ستة أعمدة كورنثية ومنه نرى البوابة الرئيسة التي تحوي في كل من جانبيها غرفة صغيرة. ويتكون الطابق الثاني من ثلاثة أسطوانات تفصل الواحدة عن الأخرى كوتان منحوتتان في الصخر. وتزين شرفة هذا الطابق رسومات الزهور والثمار والنسور.

المدرج الروماني
يتكون المدرج من 33 صفاً منحوتة في صخر رملي رمادي ويتسع لأكثر من ثلاثة آلاف متفرج.
ومقابل هذا المدرج توجد مجموعة من القبور المنحوتة في الصخر وقد عثر في هذا الموقع على وعاء للخمر وعلى زجاجة وعلى تمثال لأحد الآلهة من الرخام وقد أصابه التلف وعثر على قطعة نقدية فضية للملك عبيدة الثاني (30-9 ق م ) وعلى حلقتين من الذهب للأنف وعلى صحون فخارية جميلة يعود تاريخها للفرن الأول قبل الميلاد.
وعلى مقربة من القبور بلط الرومان الشارع الرئيس وورفعوا الأعمدة على طرفي الشارع.

قصر البنت
والبنت هي أميرة ذكرت في قصة خرافية كانت تسكن ذلك القصر وتتألم من عدم وجود مياه جارية فيه ومن ثم وعدت أن تتزوج من يحضر المياه للقصر وتزوجت شخصاً كان طامعاً بها . والقصر كان هيكلاً بناه الأنباط في القرن الأول قبل الميلاد تكريماً للإله "دو الشرى"

الدير
هيكلاً ضخماً بلغت عرض واجهته 47 متراً تقريباً وارتفاعها 40 متراً تقريباً وقد حفرت واجهته في صخر رمادي أصفر. وفيه غرفة صغيرة حفرت في الصخر سكنها النساك وعلى واجهتيه رسماً لأسدين نقشا عليها وأطلق على الدير لقب "قبر الأسد.


المذبح
يقع بين خزنة فرعون والمدرج الروماني. له ساحة واسعة طولها 64 متراً وعرضها 20 مترا وفي هذه الساحة حفر الأنباط بئراً لتنظيف المذبح. ويقع الهيكل إلى الغرب من المذبح.




.
العالم ينصف البتراء من جديد

استفتاء منظمة عجائب الدنيا السبع الجديدة

حينما وضع الفيلسوف والشاعر اليوناني القديم "فيلون" قائمته الشهيرة التي دون فيها عجائب الدنيا قبل اكثر من الفي عام، لم يدر بخلده ان هذا التصنيف سيخلد هذه الاعمال الإنسانية العظيمة لعشرين قرنا خلت، تبقى فيها هذه الأعمال والآثار الإنسانية موئلاً للدهشة واثارة الخيال، ورمزاً لقدرة الإنسان على العطاء والابداع وتقديس الجمال والاحتفاء بالحياة.

وحينما وضع ذلك الفيلسوف تلك القائمة الأشهر في العالم التي ذهبت مضرب المثل، كانت البتراء ما تزال تتشكل في لحظات الولادة والنضوج . كان المجتمع النبطي حينذاك قد بدأ للتو بالاستقرار وبرسم الملامح الأولى لحلمه الكوني الصغير، حينذاك كان الفنانون الأنباط يضعون اللمسات الأولى للهياكل العظيمة وللواجهات المعمارية الباذخة، ويمارسون اكتشاف الدهشة في الصخر. كان النحاتون الأنباط يشحذون أزاميلهم للضربات الأولى في الوجهات الصخرية الصماء؛ قبيل ان تتحول غابة الصخر إلى مدينة من الورد الصخري.

باختصار، تلك هي قصة استثناء البتراء من العجائب السبع الأولى في زمن اليونان، حيث كان حلم الشاعر والفيلسوف اليوناني قد سبق اكتمال نضوج حضارة الأنباط وإبداعهم الفني. لذا، فات البتراء في تلك المرة شرف سجل العجائب السبع الأولى، إذا ما علمنا ان معظم الأعمال الفنية الباقية في البتراء وأهمها الواجهات المعمارية والمعابد والمقابر تعود إلى القرن الأول الميلادي الذي شهد ذروة ازدهار حضارة الأنباط.

وبعد مرور الفي عام على حادثـة تصنيف عجائب الدنـيا الأولى، لاشك ان هناك فرصـة كبيرة لاعادة الاعتبار العالمي المعاصر للبتراء، ضمن الفكـرة المغامرة التي أطلقها مجموعـة من الخبراء والفنانين والمفكرين قبل خمس سنوات لاعادة تحديد عجائب جديدة للدنيـا، أو نسخة معاصرة من عجائب الدنيا، حيث لا توكل المهمـة لشخص واحد كما حدث في المرة الأولـى، بل يترك الخيار لملايين البشر من مختلف أنحاء العالم من اعراق وثقافات متعددة، ليكونوا شركاء في الاحتفاء بالتراث الإنساني، في عملية استفتاء هي الأولـى من نوعها في التاريخ.

منظمـة عجائب الدنيا السبع الجديدة .

بدأت فكـرة تحديد نسخـة معاصـرة من عجائب الدنيا في غمرة الحديث الواسع عن البدايات والنهايات التي صاحبت نهايـة الألفية، ودخـول العالم الالفية الجديدة التي تعني في هذا السياق نهايـة الفية ثانية على تحديد عجائب الدنيـا في المرة الأولى، ما دفع المغامر والمنتج السينمائي السويسري(بيرنارد ويبر) في العام (2001) إلى تأسيس منظمة لتحقيق هذا الهدف، واستطاع السينمائي العالمي المعروف ان يحشد لهذه الفكـرة نخبـة من الفنانين والخبراء في التراث الإنساني والعلماء والاثاريين والمعماريين جنباً إلى جانب رجال الإعمال ومجموعـة من مؤسسات الأعمال التي قدمت تبرعات سخيـة لهذا المشروع.

وتولى الاستاذ الجامعي السابق والمدير العام السابق لمنظمة اليونسكو(فيدريكو مايور) الإسباني الجنسية رئاسة اللجنة العالمية التي تشرف حالياً على اختيار العجائب الجديدة، ومن اعضاء اللجنة المعمارية العالمية العراقية الأصل والبريطانية الجنسية زها حديد وهي أول امرأة في العالم تفوز بجائزة "ريتركز" الدولية في العمارة والفنان المعماري الياباني (تودا انندو) والمعماري العالمي (هاري سليدر) الاسترالي الجنسية وعزيز طيوب من جنوب افريقيا والاميركي سيزر بيل .

واعلنت المؤسسة في حينها ان اهدافها الاساسية تتجسد في المساهمة بالحفاظ على التراث الإنساني وحمايته من الاندثار والتخريب، وتوفير الظروف الملائمة لاستدامة هذا التراث، حيث ستوظف الجزء الأكبر من إيرادات حملاتها ومن التمويل الذي تحصل عليـه للمساهمة في ترميم الاثار وصيانتها والمحافظة عليها، وبالتحديد المواقع التي سيتم اختيارها باعتبارها عجائب جديدة للدنيـا، وفي مكان اخر ولاثبات جدية نواياها بدأت المؤسسة بمشروع إعادة ترميم وصيانة تمثال بوذا العملاق، الذي دمره نظام طالبان السابق في افغانستان.

وفرت مؤسسة عجائب الدنيا السبع الجديدة مجموعة من الداعمين والراعين لمشروعها من كبار الشركات العملاقة في العالم من بينها (شركة دوريكا العالمية-Deureka) وهي من كبريات الشركات التي تعمل في مجال التجارة العالمية وفي اسواق كبيرة من القارات الخمس، وتعنى بالدراسات والاستشارات وتقديم الحلول التجارية والتفاوض والتسويق، وشركة ببليكا-Publica) وهي إحدى الشركات العالمية المهتمة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والبرمجيات والتجارة الإلكترونية ونظم المعلومات الإدارية والتجارية وشركة (اينديمول-Endemol)، وهي شركـة بريطانيـة معروفـة في الإنتاج الإعلامي وتضم مجموعـة شركات ومحطات تلفزيونيـة ومؤسسات الإنتاج الدرامي والموسيقى والإعلامي، وهي المنتج الأول للبرنامج التلفزيوني الشهير (الأخ الأكبر)، كذلك من الداعمين لمشروع منظمة عجائب الدنيا السبع شركة (اسبرنجو برن-Springo Brien)، وهي وكالـة كبرى للإعلام والإعلان والعلاقات العامة ومتخصصة في مجالات النقل والسياحة والأعمال، ويدل حجم المؤسسات الداعمة للمشروع على مدى جديته وأهميته، وبالتالي ما سينال المواقع التي سيتم تحديدها كعجائب جديدة من اهتمام وترويج عالمي بالنظر إلى اهتمامات هذه الشركات ومياديـن عملها.

اختيار العجائب الجديدة

تمر عملية اختيار عجائب الدنيا السبع الجديدة في ثلاث مراحل، تعتمد على آلية مشاركة أكبر عدد ممكن من الأفراد في مختلف أنحاء العالم في تحديد هذه العجائب، لذا بدأت منظمة العجائب السبع حملاتها المتتالية تحت شعارين أساسين هما (تراثنا هو مستقبلنا) و(كن جزءاً من صناعة التاريخ) وحددت المؤسسة شروط الترشيح للمواقع الجديدة، وهي ان تكون من صنع الإنسان واكتمل بناؤها قبل العام2000م وان تكون محافظ عليها بشكل مقبول.

المرحلة الأولى: بدأت عام 2001 واستمرت إلى عام 2005م، وتم خلالها ترشيح (77) موقعاً من مختلف أنحاء العالم ساهم في التصويت عليها حوالي (19) مليـون شخص.

المرحلة الثانية: قامت لجنة من الخبراء باختيار (21)موقعاً من (77) موقعاً اختيرت بالتصويت.

المرحلة الثالثة: بدأت مع مطلع العام 2006وتستمر مدة عام كامل من خلال التصويت عبر الهاتف، ومن المنتظر ان يتم الإعلان عن عجائب الدنيا السبع الجديدة يوم راس السنة العام 2007م.

أما المواقع المرشحة للتنافس عبر التصويت النهائي وعددها (21) موقعاً أهمها:

- الاكربول-أثينا-اليونان ورمزها (1)

- برج ايفل فرنسا. (Cool

- البتراء- الأردن.(15)

- أهرامات الجيزة- مصر .(16)

- تمثال الحرية- الولايات المتحدة.(17)

- أوبرا سدني- استراليا.(19)

- تاج محل- الهند.(20)

- قلعـة مالي (21)

- بقايا قلعـة ستون هنج بريطانيا (18)

- سور الصين العظيم (9)

- الكرملين في موسكـو(12)
ارخو ان تكونو قد ايتمتعتو

و شكرا

مع تحياتي دكتور حسون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
salwa.w.cn



انثى
عدد الرسائل : 9
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: البتراء 2   الجمعة فبراير 08, 2008 11:52 pm

مشكوووووووور على الموضوع الجميل و احنا كمان بنسمع عن الاردن بس اللي بنسمعو اكتر انو ما فيها خضار يعني مو بلاد زراعية
مع تحيات سلوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
البتراء 2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قاهر الظلام :: الـقسـم الاسـاسـي :: المنتدى العام-
انتقل الى: